فوائد فاكهة السابوتي الاسود - Chocolate Pudding Fruit

فوائد فاكهة السابوتي الاسود - Chocolate Pudding Fruit


فوائد فاكهة السابوتي الاسود - Chocolate Pudding Fruit

 
 فاكهة السابوتي الأسود أو مهلبية الشوكولاتة أو الخرمال الأسود أو الديوسبير الأسود أو فاكهة الشوكولاته السوداء، والإسم بالانجليزية : Diospyros digyna، وهي شجرة دائمة الخضرة يمكن أن تنمو حتى تصبح بطول 10 الى 25 مترًا وعلى الرغم من أن لون لب الثمرة لا يجذب الجميع ، إلا أن هذه الفاكهة منتشرة وتعشقها الناس في المكسيك وبعض البلدان الأخرى.

تزرع الشجرة بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية في المكسيك وكولومبيا وغواتيمالا، ولا يعرف الكثير عنها خارج هذه المناطق، على الرغم من توسع زراعتها في بلدان أخرى، وخاصة أستراليا، وقبل عدة شهور انتشرت بعض الاخبار عن نجاح زراعة فاكهة السابوتي الاسود في الجمهورية العربية السورية.


Chocolate Pudding Fruit

يتم تصدير فاكهة السابوتي الاسود لجميع الاسواق العالمية، لكن ليس بالشكل الكبير بسبب تلفها السريع حيث ان ثمار فاكهة السابوتي الأسود لا تتحمل أيام كثيرة بعد قطافها مما يعيق عملية تصديرها بعض الشيء وهذا سبب ارتفاع سعرها في الدول الأخرى.

فاكهة السابوتي الاسود تكون الثمرة باللون الأخضر، وتنضج مابين فصلي الخريف والربيع، وعندما تنضج الفاكهة تصبح قشرتها رقيقة ولب الفاكهة بني دائما مثل لون الشوكولاتة، وعند مزج ملعقة من العسل مع لب فاكهة السابوتي الأسود نحصل على هذا الخليط اللامع الشهي والذي يشبه الى حد كبير قوام شوكولاتة نوتيلا الشهيرة، والحقيقة أن إسم مهلبية الشوكولاتة ينطبق تماما على هذه الفاكهة المدهشة.

ويمكن أن تؤكل ثمار فاكهة السابوتي الأسود طازجة (بدون القشرة)، وتستخدم لصنع الآيس كريم أو خلطها في عصائر الفاكهة.

تحتوي فاكهة السابوتي الاسود على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يلعب دوراً مهماً في تقوية جهاز المناعة في الجسم، كما تحتوي على فيتامين A، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الحديد، ومضادات الأكسدة، وتساعد كذلك في تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية.

تساعد فاكهة السابوتي الاسود أيضاً على التحكم في ضغط الدم، وتعزيز وظائف الكلى، وبفضل محتواها المرتفع من مضادات الأكسدة فهي مدهشة في مكافحة الشيخوخة والامراض المرتبطة بها مثل ألزهايمر والخرف والتنكس البقعي، وتعمل على الحد من ظهور علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد وترهلات البشرة.

وتحتوي فاكهة سابوتي السوداء على نسبة جيدة من الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، وهذه المعادن تساعد على تقوية العظام والحماية من هشاشة العظام، وهذا قد يقلل من كسر على العظام عند أي كدمة ويزيد كثافة العظام.

معلومة إضافية : لا ينبغي أن تؤكل حتى تصبح ناضجة تمامًا، كانت تستخدم فاكهة السابوتي الاسود "غير الناضجة" كـ سم للإسماك، حيث كان الشعب المكسيكي يستخدمها لصيد الاسماك دون جهد.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفلفل الأحمر
🔸 الفلفل الحار يساعد على تخفيف الوزن
🔸 الفلفل الاسود مقوي جنسي مذهل وفوائده الصحية كثيرة جدا
🔸 الفلفل الاحمر الحار يعمل على حرق السعرات الحرارية ويفيد الجسم
🔸 الكاري يعزز صحة القلب، ينظف الكبد من السموم ويكافح الشيخوخة
🔸 الزعفران ،، منشط جنسي، مقوي الذاكرة، وعلاج فعال لنزلات البرد